Page 72 - web
P. 72

‫مقالات وآراء‬

                                                                     ‫كونها خطاًبا إعلام ًّيا مهيم ًنا ومنتش ًرا يتصف بسمت المواكبة‬

                                                                     ‫الجامذماربساشكت ًاًاللاوجمتوماضعيو ًةع‪.‬ا‬  ‫والإثارة‪ ،‬بغض النظر عن دقته في نقل‬
                                                                                                               ‫ولتحقيق الهيمنة الناعمة ُينتج خطاب‬
                                                                     ‫وُيتدا َول ليكون قاد ًرا على تزييف الواقع‪ ،‬والتلاعب بالعقول‪ ،‬دون‬

                                                                     ‫أن يدرك الجمهور ذلك‪ ،‬بحيث يتابع الخطاب الإعلامي المهيمن‬
                                                                     ‫بإرادته الحرة‪ ،‬ويتعود الجمهور على استهلاك هذا الخطاب يوم ًّيا‪،‬‬

                                                                     ‫ويرفض أو يقاوم أي خطابات مغايرة؛ لأن الخطاب الإعلامي‬
                                                                     ‫المو َّجه هو أحد أخطر أدوات التضليل للجمهور بمختلف فئاته‪،‬‬
                                                                     ‫فموضوع الحرب النفسية والإعلامية في أي أزمة أو حرب ُيع ُّد‬

                                                                     ‫من أخطر الأدوات التي تستخدم في محاربة الخصم‪ ،‬وتعتمد‬

                                                                     ‫على مبدأ شلل الوعي لدى المتلقي لتصديق ما يقدم من‬
                                                                     ‫معلومات‪ ،‬وصوًاًل لهزيمته نفس ًّيا‪ ،‬إذ اتخذت منها منب ًرا تعمل‬

                                                                     ‫من خلاله على تضخيم الوقائع‪ ،‬وتزييف الصور‪ ،‬ونقل الأحداث‬
                                                                     ‫خلا ًفا لما يجري على أرض الواقع في ظل ما يطلق عليه (حرب‬

                                                                     ‫المصطلحات‪ ،‬وصياغة الرأي العام) ومنها‪ :‬مصطلح الأصولية‪،‬‬

                                                                     ‫ومصطلح الذئاب المنفردة‪ ،‬ومصطلح الانغماسي‪ ،‬والإرهاب‪،‬‬

                                                                     ‫والمعارضة المسلحة‪ ،‬والاستعمار‪ ،‬والشرق الأوسط‪ ،‬والعالم‬

                                                                                                               ‫الثالث‪.‬‬

‫واغتيالات لتزويد الجمهور بالمعلومات‪ ،‬وفي الوقت نفسه‬                                                           ‫دراسات عديدة‬
‫تسعى الجماعات الإرهابية وراء وسائل الإعلام المختلفة لتحقيق‬           ‫و ُتع ُّد إشكالية العلاقة بين الإرهاب ومختلف وسائل الإعلام‬
                                                                     ‫المرئية والمسموعة والإلكترونية موضو ًعا لدراسات نظرية‬
  ‫أهدافها المتمثلة في إشاعة الرعب والخوف وعدم الاستقرار‪.‬‬             ‫وبحوث علمية كثيرة‪ ،‬ولا سيما أن هذين المصطلحين (الإعلام)‪،‬‬
‫أصبحت العلاقة الآن بين الإعلام والإرهاب تشبه شراكة بين‬               ‫و(الإرهاب) من أكثر المفردات ترد ًدا لعقود عديدة مضت‪،‬‬
‫مؤسستين‪ ،‬إحداهما تصنع الحدث والأخرى تس ِّوقه‪ ،‬فمن‬                    ‫وسيستمران لعقود أخرى مقبلة‪ ،‬وذلك لاعتبارات عديدة‪ ،‬منها‪:‬‬
‫جهة ُيع ُّد الإعلام سلا ًحا إستراتيج ًّيا للإرهاب‪ ،‬لما يوفره لهم من‬  ‫كلا الاصطلاحين يتصف بال ِق َدم والاستمرارية‪ ،‬على اختلاف‬
‫دعاية وديمومة واستمرار‪ ،‬عن طريق المبالغة في الحديث عن‬                ‫أدواتهما وتعبيراتهما‪ ،‬وما يعتريهما من تطور وتجديد في‬
‫أفعالهم‪ ،‬ونشر صور مرعبة عن ضحاياهم‪ ،‬والدمار والخراب الذي‬
‫خلفته العمليات التي يقومون بها‪ ،‬وبث رسائل دعائية لزعمائهم‪.‬‬                                 ‫الوظائف والوسائط والآليات والأهداف‪.‬‬
‫وفي المقابل يضمن الإرهاب للإعلام تحقيق مصالح مهنية‪ ،‬من‬               ‫تصاعد الدور المحوري والمؤثر للإعلام‪ ،‬وانتشار المنظمات‬
‫خلال الانفراد بتغطية عملياتهم‪ ،‬ونشر وثائقهم‪ ،‬وأقوالهم‬
‫وأفعالهم‪ ،‬وأخرى مادية عن طريق تحقيق الشهرة‪ ،‬وزيادة‬                         ‫والجماعات الإرهابية‪ ،‬خاصة بعد أحداث ‪ 11‬سبتمبر ‪. 2001‬‬
‫المبيعات‪ ،‬وتحقيق الأرباح؛ لأن تغطية الحدث الإرهابي إعلام ًّيا‬        ‫الوظائف المتجددة للإعلام والإرهاب تجعلهما حاضرين‬
                                                                     ‫م ًعا بوصفهما منظومات‪ ،‬وإشكاليات في علاقتهما بالحريات‬
          ‫يحقق مكاسب تكتيكية وإستراتيجية للقائمين عليه‪.‬‬              ‫العامة والشخصية‪ ،‬والسياسية‪ ،‬والقانون‪ ،‬والنظام ال َّدولي‪،‬‬
‫ويؤكد المختصون والمهتمون أن للإعلام في أحيان كثيرة‬
‫أهمي ًة تزيد على العمل الإرهابي نفسه «العمل الإرهابي‬                            ‫والعقائد‪ ،‬والأديان‪ ،‬والأعمال الاستخباراتية والأمنية‪.‬‬
‫ليس شي ًئا في حد ذاته‪ ،‬التشهير هو كل شيء‪ ،‬باعتبار التغطية‬            ‫تشابك العلاقة بين الإرهاب والإعلام وأجهزته ووسائطه‬
‫الإعلامية المكثفة والمستمرة للإرهاب تخ ِّلف المزيد من أعمال‬          ‫المتعددة‪ ،‬يشير إلى أن كليهما يحقق بعض أهدافه الوظيفية‬
‫العنف‪ ،‬وتمنح الاعتراف والشرعية للإرهابيين‪ ،‬وقال العديد من‬
                                                                                                          ‫والاحترافية والسياسية‪.‬‬
                                                                     ‫سعي كل من الإعلام والإرهاب كجزء من وظائفهما‬
                                                                     ‫وأهدافهما وراء الآخر‪ ،‬فمختلف وسائل الإعلام تسارع إلى‬
                                                                     ‫السبق الإعلامي لكل ما يمارسه الإرهاب من عنف وتخريب‬

                                                                                                                                                   ‫‪72‬‬
   67   68   69   70   71   72   73   74   75   76   77