Page 72 - web
P. 72
مقالات وآراء
كونها خطاًبا إعلام ًّيا مهيم ًنا ومنتش ًرا يتصف بسمت المواكبة
الجامذماربساشكت ًاًاللاوجمتوماضعيو ًةع.ا والإثارة ،بغض النظر عن دقته في نقل
ولتحقيق الهيمنة الناعمة ُينتج خطاب
وُيتدا َول ليكون قاد ًرا على تزييف الواقع ،والتلاعب بالعقول ،دون
أن يدرك الجمهور ذلك ،بحيث يتابع الخطاب الإعلامي المهيمن
بإرادته الحرة ،ويتعود الجمهور على استهلاك هذا الخطاب يوم ًّيا،
ويرفض أو يقاوم أي خطابات مغايرة؛ لأن الخطاب الإعلامي
المو َّجه هو أحد أخطر أدوات التضليل للجمهور بمختلف فئاته،
فموضوع الحرب النفسية والإعلامية في أي أزمة أو حرب ُيع ُّد
من أخطر الأدوات التي تستخدم في محاربة الخصم ،وتعتمد
على مبدأ شلل الوعي لدى المتلقي لتصديق ما يقدم من
معلومات ،وصوًاًل لهزيمته نفس ًّيا ،إذ اتخذت منها منب ًرا تعمل
من خلاله على تضخيم الوقائع ،وتزييف الصور ،ونقل الأحداث
خلا ًفا لما يجري على أرض الواقع في ظل ما يطلق عليه (حرب
المصطلحات ،وصياغة الرأي العام) ومنها :مصطلح الأصولية،
ومصطلح الذئاب المنفردة ،ومصطلح الانغماسي ،والإرهاب،
والمعارضة المسلحة ،والاستعمار ،والشرق الأوسط ،والعالم
الثالث.
واغتيالات لتزويد الجمهور بالمعلومات ،وفي الوقت نفسه دراسات عديدة
تسعى الجماعات الإرهابية وراء وسائل الإعلام المختلفة لتحقيق و ُتع ُّد إشكالية العلاقة بين الإرهاب ومختلف وسائل الإعلام
المرئية والمسموعة والإلكترونية موضو ًعا لدراسات نظرية
أهدافها المتمثلة في إشاعة الرعب والخوف وعدم الاستقرار. وبحوث علمية كثيرة ،ولا سيما أن هذين المصطلحين (الإعلام)،
أصبحت العلاقة الآن بين الإعلام والإرهاب تشبه شراكة بين و(الإرهاب) من أكثر المفردات ترد ًدا لعقود عديدة مضت،
مؤسستين ،إحداهما تصنع الحدث والأخرى تس ِّوقه ،فمن وسيستمران لعقود أخرى مقبلة ،وذلك لاعتبارات عديدة ،منها:
جهة ُيع ُّد الإعلام سلا ًحا إستراتيج ًّيا للإرهاب ،لما يوفره لهم من كلا الاصطلاحين يتصف بال ِق َدم والاستمرارية ،على اختلاف
دعاية وديمومة واستمرار ،عن طريق المبالغة في الحديث عن أدواتهما وتعبيراتهما ،وما يعتريهما من تطور وتجديد في
أفعالهم ،ونشر صور مرعبة عن ضحاياهم ،والدمار والخراب الذي
خلفته العمليات التي يقومون بها ،وبث رسائل دعائية لزعمائهم. الوظائف والوسائط والآليات والأهداف.
وفي المقابل يضمن الإرهاب للإعلام تحقيق مصالح مهنية ،من تصاعد الدور المحوري والمؤثر للإعلام ،وانتشار المنظمات
خلال الانفراد بتغطية عملياتهم ،ونشر وثائقهم ،وأقوالهم
وأفعالهم ،وأخرى مادية عن طريق تحقيق الشهرة ،وزيادة والجماعات الإرهابية ،خاصة بعد أحداث 11سبتمبر . 2001
المبيعات ،وتحقيق الأرباح؛ لأن تغطية الحدث الإرهابي إعلام ًّيا الوظائف المتجددة للإعلام والإرهاب تجعلهما حاضرين
م ًعا بوصفهما منظومات ،وإشكاليات في علاقتهما بالحريات
يحقق مكاسب تكتيكية وإستراتيجية للقائمين عليه. العامة والشخصية ،والسياسية ،والقانون ،والنظام ال َّدولي،
ويؤكد المختصون والمهتمون أن للإعلام في أحيان كثيرة
أهمي ًة تزيد على العمل الإرهابي نفسه «العمل الإرهابي والعقائد ،والأديان ،والأعمال الاستخباراتية والأمنية.
ليس شي ًئا في حد ذاته ،التشهير هو كل شيء ،باعتبار التغطية تشابك العلاقة بين الإرهاب والإعلام وأجهزته ووسائطه
الإعلامية المكثفة والمستمرة للإرهاب تخ ِّلف المزيد من أعمال المتعددة ،يشير إلى أن كليهما يحقق بعض أهدافه الوظيفية
العنف ،وتمنح الاعتراف والشرعية للإرهابيين ،وقال العديد من
والاحترافية والسياسية.
سعي كل من الإعلام والإرهاب كجزء من وظائفهما
وأهدافهما وراء الآخر ،فمختلف وسائل الإعلام تسارع إلى
السبق الإعلامي لكل ما يمارسه الإرهاب من عنف وتخريب
72